فصل: حرف النون

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


 حرف النون

 النميمة

8347- أتدرون ما العضه‏؟‏ نقل الحديث من بعض إلى بعض ليفسدوا بينهم‏.‏

‏(‏خد هق‏)‏ عن أنس ‏(‏رواه البخاري في الأدب المفرد وبرقم ‏(‏425‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

8348- إياكم والعضه، النميمة القالة بين الناس‏.‏

أبو الشيخ في التوبيخ عن ابن مسعود‏.‏

8349- ألا أنبئكم ما العضه‏؟‏ النميمة القالة بين الناس‏.‏

‏(‏م‏)‏ عن ابن مسعود ‏(‏رواه مسلم في صحيحه كتاب البر والصلة - باب تحريم النميمة‏.‏ وبرقم ‏(‏102/2606‏)‏‏.‏

وأما تفسير كلمة‏:‏ العضه‏:‏ الفاحش الغليظ التحريم وهذه اللفظة رووها على وجهين‏:‏

-1- العضه‏:‏ بكسر العين وفتح الضاد المعجمة على وزن العدة والزنة‏.‏

-2- العضه‏:‏ بفتح العين وإسكان الضاد وعلى وزن الوجه‏.‏

وهذا الثاني هو الأشهر في روايات بلادنا والأشهر في كتب الحديث، وكتب غربيه‏.‏

والأول‏:‏ أشهر في كتب اللغة انتهى‏.‏ ص‏)‏‏.‏

8350- لا يدخل الجنة قتات‏.‏

‏(‏حم ق 3‏)‏ عن حذيفة و ‏(‏خد‏)‏‏.‏

8351- كادت النميمة أن تكون سحرا‏.‏

ابن لال عن أنس‏.‏

8352- النميمة والشتيمة والحمية في النار، لا يجتمعن في صدر مؤمن‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

8353- لا يعضه بعضكم بعضا‏.‏

الطيالسي عن عبادة‏.‏

الإكمال من النميمة

8354- إياكم والنميمة ونقل الحديث‏.‏

ابن لال عن ابن سعد‏.‏

8355- أتاني البارحة رجلان، فاكتنفاني، فانطلقا بي، حتى أتيا على رجل في يده كلاب يدخله في رجل، فيشق شدقه، حتى يبلغ لحييه، فيعود فيأخذ فيه، فقلت من هذا‏؟‏ قال‏:‏ هم الذين يسعون بالنميمة‏.‏

ابن أبي الدنيا في ذم الغيبة عن أبي العالية مرسلا‏.‏

8356- إن الذي يرفع الحديث هو القتات‏.‏

الخرائطي في مساوي الأخلاق عن حذيفة‏.‏

8357- لا يدخل الجنة قتات، وفي لفظ‏:‏ نمام‏.‏

‏(‏ط حم خ م د ت ن طب‏)‏ عن حذيفة ‏(‏أبو البركات بن السقطي في معجمه وابن النجار عن بشير الأنصاري عن حذيفة‏.‏

أخلاق متفرقة تتعلق باللسان

8358- قد كنت أكره لكم أن تقولوا‏:‏ ما شاء الله وشاء محمد، ولكن قولوا‏:‏ ما شاء الله ثم شاء محمد‏.‏

الحكيم ‏(‏ن‏)‏ والضياء عن حذيفة‏.‏

8359- قولوا ما شاء الله ثم شئت‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن ابن مسعود‏.‏

8360- لا تقولوا‏:‏ ما شاء الله وشاء فلان، ولكن قولوا‏:‏ ما شاء الله، ثم شاء فلان‏.‏

‏(‏حم د ن‏)‏ عن حذيفة‏.‏

8361- لا يقل أحدكم أطعم ربك، وضئ ربك، واسق ربك، ولا يقل أحدكم ربي، وليقل سيدي ومولاي، ولا يقل أحدكم، عبدي وأمتي، وليقل‏:‏ فتاي وفتاتي وغلامي‏.‏

‏(‏حم ق‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

8362- لا يقل أحدكم‏:‏ خبثت نفسي، ولكن ليقل‏:‏ لقست ‏(‏لقست‏:‏ بوزن فرح من باب الرابع الثلاثي المجرد ومعناه‏:‏ نازعته نفسه ومعناه أيضا غثت، وإنما كره النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ خبثت لقبح اللفظ، ولئلا ينسب المسلم الخبث إلى نفسه‏.‏ انتهى‏.‏قاموس‏.‏ ح‏)‏ نفسي‏.‏

‏(‏حم ق د ن‏)‏ عن سهل بن حنيف ‏(‏حم ق ن‏)‏ عن عائشة‏.‏

8363- لا يقل أحدكم‏:‏ جاشت نفسي، ولكن ليقل لقست نفسي‏.‏

‏(‏د‏)‏ عن عائشة‏.‏

8364- لا يقولن أحدكم للعنب الكرم، فإن الكرم قلب المؤمن‏.‏

‏(‏حم م‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

8365- لا تسم العنب الكرم، ولا تقولوا‏:‏ يا خيبة الدهر، فإن الله هو الدهر‏.‏

‏(‏ق‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

8366- لا تقولوا الكرم، ولكن قولوا‏:‏ العنب والحبلة ‏(‏الحبلة‏:‏ بضم الحاء وسكون الباء وفتح اللام اسم الكرم انتهى‏.‏قاموس‏.‏ ح‏)‏‏.‏

‏(‏م‏)‏ عن وائل‏.‏

8367- لا يقولن أحدكم‏:‏ الكرم، فإن الكرم الرجل المسلم، ولكن قولوا‏:‏ حدائق الأعناب‏.‏

‏(‏د‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

8368- لا تقولن‏:‏ الكرم، وإنما الكرم قلب المؤمن‏.‏

‏(‏خ‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

8369- لا يقولن‏:‏ أحدكم‏:‏ عبدي وأمتي، كلكم عبيد الله، وكل نسائكم إماء الله، ولكن ليقل‏:‏ غلامي وجاريتي وفتاي وفتاتي‏.‏

‏(‏م‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

8370- لا يقولن أحدكم‏:‏ عبدي وأمتي، ولا يقولن المملوك‏:‏ ربي وربتي، وليقل المالك‏:‏ فتاي وفتاتي، وليقل المملوك‏:‏ سيدي وسيدتي فإنكم المملوكون، والرب الله عز وجل‏.‏

‏(‏د‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

8371- من أحسن منكم أن يتكلم بالعربية فلا يتكلمن بالفارسية فإنه يورث النفاق‏.‏

‏(‏ك‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

8372- السيد الله‏.‏

‏(‏حم د‏)‏ عن عبد الله بن الشخير‏.‏

8373- نهى أن يقال للمسلم‏:‏ صرورة ‏(‏صرورة‏:‏ بفتح الصاد وضم الراء الأولى وفتح الثانية، معناه التبتل وترك النكاح‏.‏

ومنه الحديث‏:‏ لا صرورة في الإسلام، والصرورة أيضا الذي لم يحج انتهى‏.‏من القاموس ومن النهاية باختصار‏.‏ ح‏)‏‏.‏

‏(‏هق‏)‏ عن ابن عباس‏.‏

الإكمال من أخلاق متفرقة تتعلق باللسان

8374- لا تسموا العنب الكرم، فإن الكرم المؤمن‏.‏

‏(‏كر‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

8375- إن اسم الرجل المؤمن في الكتب الكرم‏.‏

‏(‏ص حل‏.‏‏.‏‏)‏‏.‏

8376- الرجل هو الكرم‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن سمرة‏.‏

8377- أجعلتني والله عدلا، بل ما يشاء الله وحده‏.‏

‏(‏ك‏)‏ عن ابن عباس‏.‏

8378- إن طفيلا رأى رؤيا أخبر بها من أخبر منكم، وإنكم تقولون كلمة، كان يمنعني الحياء منكم أن أمنعكم عنها، فلا تقولوا‏:‏ ما شاء الله وشاء محمد‏.‏

‏(‏حم‏)‏ والدارمي ‏(‏ع طب ص‏)‏ عن طفيل بن سخبرة‏.‏

8379- جعلت لله ندا، بل ما شاء الله وحده‏.‏

‏(‏طب‏)‏ والشيرازي في الألقاب عن ابن عباس، قال‏:‏ قال رجل للنبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ما شاء الله وشئت قال‏:‏ فذكره‏.‏

8380- جعلتني والله عدلا، بل ما شاء الله وحده‏.‏

‏(‏حم ق‏)‏ عنه‏.‏

8381- قد كنت أسمعها منكم، فتؤذيني، فلا تقولوا‏:‏ ما شاء الله وشاء محمد‏.‏

‏(‏حب‏)‏ وسمويه ‏(‏ص‏)‏ عن جابر بن سمرة‏.‏

8382- قولوا‏:‏ ما شاء الله ثم شئت، وقولوا‏:‏ ورب الكعبة‏.‏

‏(‏ك‏)‏ عن قتيلة بنت صيفي‏.‏

8383- من قال‏:‏ ما شاء الله فليجعل بينهما ثم شئت‏.‏

‏(‏حم ق‏)‏ عن قتيلة بنت صيفي الجهنية‏.‏

8384- لا تقولوا‏:‏ ما شاء الله وشاء محمد‏.‏

سمويه ‏(‏هب‏)‏ عن جابر بن سمرة، الخطيب في المتفق والمتفرق وابن النجار عن الطفيل بن سخبرة‏.‏

8385- إياك واللو، فإن اللو يفتح عمل الشيطان‏.‏

الحكيم عن أبي هريرة‏.‏

8386- إذا قال الرجل لأخيه‏:‏ أنت لي عدو فقد باء أحدهما بإثمه إن كان كذلك، وإلا رجعت على الأول‏.‏

الخرائطي في مساوي الأخلاق عن ابن عمر‏.‏

8387- إن أحب الكلام إلى الله‏:‏ سبحانك اللهم وبحمدك، وتبارك اسمك، وتعالى جدك، ولا إله غيرك، وإن أبغض الكلام إلى الله عز وجل أن يقول الرجل للرجل‏:‏ اتق الله، فيقول‏:‏ عليك بنفسك‏.‏

‏(‏هب‏)‏ عن ابن مسعود‏.‏

8388- من تكلم بالفارسية زادت في خبه ‏(‏الخب‏:‏ بفتح الخاء وكسرها مع تشديد الباء‏:‏ هو الخداع والخبث والغش انتهى‏.‏قاموس‏.‏ ح‏)‏ ونقصت من مرؤته‏.‏

‏(‏عد ك‏)‏ وتعقب عن أنس، وأورده ابن الجوزي في الموضوعات‏.‏

8389- لا يقل أحدكم‏:‏ أهريق الماء، ولكن ليقل أبول‏.‏

أبو الحسن بن محمد بن علي بن صخر الأزدي في مشيخته وابن النجار عن أبي هريرة‏.‏

8390- لا يقولن أحدكم‏:‏ أهرقت الماء، ولكن ليقل، أبول‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن واثلة‏.‏

8391- لا يقولن أحدكم‏:‏ إني صرورة‏.‏

‏(‏هق‏)‏ عن ابن عباس‏.‏

8392- لا يقولن أحدكم‏:‏ نسيت آية كيت وكيت، فإنه ليس نسي ولكن نسي‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن ابن مسعود ‏(‏مر هذا الحديث بهذه الأرقام ‏(‏2831 و 2832‏)‏‏.‏

ورواه مسلم في صحيحه كتاب صلاة المسافرين - باب فضائل القرآن وما يتعلق به وبرقم ‏(‏229 و 230‏)‏انتهى‏.‏ص‏)‏‏.‏

8393- لا يقولن أحدكم‏:‏ زرعت ولكن ليقل حرثت‏.‏

‏(‏حل بز ق‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

8394- لا يقولن أحدكم‏:‏ عبدي، ولكن فتاي، ولا يقل العبد‏:‏ مولاي وليقل سيدي‏.‏

الخرائطي عن أبي هريرة‏.‏

8395- لا يقولن أحدكم‏:‏ عبدي فكلكم عبد، ولا يقولن أحدكم مولاي، فإن مولاكم الله، وليقل‏:‏ سيدي‏.‏

الخرائطي في مكارم الأخلاق عن أبي هريرة‏.‏

8396- يا حميراء إن ويحك أو ويسك رحمة، فلا تجزعي منها ولكن اجزعي من الويل‏.‏

أبو الحسن الحربي في الحربيات عن عائشة‏.‏

آفة السمع

8397- من استمع إلى حديث قوم وهم له كارهون صب في أذنيه الآنك ‏(‏الآنك‏:‏ بمد الألف وضم النون هو الرصاص الأبيض أو الأسود أو الخالص منهما‏.‏ انتهى‏.‏من النهاية باختصار‏.‏ ح‏)‏ ومن أرى عينيه في المنام ما لم ير كلف أن يعقد شعيرة‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن ابن عباس‏.‏

8398- من استمع إلى قينة ‏(‏القينة‏:‏ الأمة غنت أو لم تغن والماشطة وكثير ما تطلق على المغنية من الإماء المغنيات وتجمع على قيان‏.‏

النهاية في غريب الحديث ‏(‏4/135‏)‏انتهى‏.‏ص‏)‏ صب في أذنيه الآنك يوم القيامة‏.‏

ابن عساكر عن أنس‏.‏